قـــــــــــــــــلـــــــــــــوب الـــــــــــــصـــــــــــــافــــــــــــــيـــــــــــــة
ترحــب إدا رة الـــــمـــنـــــتــدى بــكـــل زوارهـــا الكــــرام و بمســـاهـــماتكم الهـــــــادفــــــــــــــة ، راجيــــة مــــــن الــــــلـــــــه تعالى أن تـــــنــــــال موادنـــــا ومواضيــــعــــنــــا ، اهتمـــــامـــكم،ونــــنـــجــــح جـــمـــيــــعا فــــــــــــي تــــقـــديـــــم الأحــــــــسن .
قـــــــــــــــــلـــــــــــــوب الـــــــــــــصـــــــــــــافــــــــــــــيـــــــــــــة


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  خروجخروج  
ترحــب إدا رة الـــــمـــنـــــتــدى بــكـــل زوارهـــا الكــــرام و بمســـاهـــماتكم الهـــــــادفــــــــــــــة ، راجيــــة مــــــن الــــــلـــــــه تعالى أن تـــــنــــــال موادنـــــا ومواضيــــعــــنــــا ، اهتمـــــامـــكم،ونــــنـــجــــح جـــمـــيــــعا فــــــــــــي تــــقـــديـــــم الأحــــــــسن .

شاطر | 
 

  الموضوع عن فصل الشتاء و عن أمراض التي يسببها وراجع ذلك الى عدم الحماية و الحلول لمعالجتها ولاكن الاهم هو الوقاية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youness
مدير
مدير
avatar

الثور

عدد المساهمات : 815
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 30
الموقع : www.kratos.com

مُساهمةموضوع: الموضوع عن فصل الشتاء و عن أمراض التي يسببها وراجع ذلك الى عدم الحماية و الحلول لمعالجتها ولاكن الاهم هو الوقاية   السبت مارس 12, 2011 7:20 am


فصل الشتاء

فصل الشتاء هو أبرد فصل في السنة، وترتيبه بين فصلي الخريف والربيع، ويأتي اسم الشتاء Winter من كلمة ألمانية قديمة تعني وقت الماء Time Of Water، وتشير إلى هطول الأمطار والثلوج..
ويُكيّف الإنسان نمط حياته ليناسب فصول السنة، فالشتاء له ملابسه وطعامه وشرابه وألعابه وأمراضه أيضاً.. ويحلو السهر والسمر في لياليه الطويلة.. ويؤثر الطقس كثيراً على حياة الناس فيه، ولذلك تهتم وسائل الإعلام بأحوال الطقس من درجة حرارة ورطوبة وغيوم وأمطار وثلوج وعواصف..

أمراضه
وفي دراسة ميدانية بمدينة نيويورك وُجد أن أكثر من ثلث البالغين يُعانون اضطراباً في حالتهم المزاجية أثناء الشتاء حيث تطول ساعات الليل، كما وجد أن ستة أشخاص من كل مائة يُعانون اكتئاباً شديداً في فصل الشتاء.. ومن أمراض الشتاء أيضاً الزكام والسعال والأنفلونزا.. ويُنصح في البرد بتناول المشروبات الساخنة، ولا تنس شراب الزنجبيل والعسل والليمون وعصير البرتقال.. واحذر من مغبة استخدام الفحم والحطب في التدفئة تحسباً من الاختناق..
الزكام

يعتبر الزكام مرض فيروسي معروف يصيب الانف بالدرجة الاولى مسببا سيالانات انفية تكون في البداية سائلة ثم تميل الى مخاط جاف يميل لونه الى الاصفرار ، ومن اعراض الزكام ، كثرة العطاس ، التهاب الحلق ، السعال ، اما علاج الزكام فهو على النحو التالي :
ان افضل ما يعالج به مرض الزكام هو ان يتناول المريض العسل الابيض مع شمعه أي يتناول المريض العسل ويمضغ شمعه ، اذابة ملعقة من العسل مع ملعقة من خل التفاح بكوب من الماء الفاتر ثم يتناولها المريض ثلاث مرات يوميا ، فانها تعمل على التخفيف من حدة الزكام وبسرعة التخلص منه ، عمل تبخيرة من عشبة ( المردقوش ) تفيد كثيرا في حالات الزكاب ، ننصح المصابين بالزكام بالراحة وتناول الشوربات الساخنة وباكل البصل والثوم لما تحتويه من مواد مطهرة للجهاز التنفسي .

السعال

غالبا ما يترافق السعال مع الزكام او التهاب الحلق او التهاب قنوات الرئتين وقد يكون بسبب تحسسي وهناك عدة علاجات للسعال منها ، استخدام منقوع نبات البابونج وهو يفيد بحالة الاصابة بالسعال كما ذكرنا سابقا ، ومن افضل ما يعالج به السعال التحسسي منقوع ورق الجوافة لما يحتويه من مواد مضاضة للتحسس والالتهاب ، استخدام العسل الابيض مع عصير الفجل لمعالجة السعال ، يستخدم منقوع نبات الحمحم ( لسان الثور ) او ازهاره في معالجة السعال الجاف وهو ان ينقع مقدار ملعقة منه الى كوب ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب ثلاث مرات يوميا ، يستخدم زيت السمسم ( السيرج البلدي ) في معالجة السعال خاصة عند الاطفال وذلك بدهن الصدر ومنطقة الظهر ، ولا باس باعطاء نصف ملعقة صغيرة شربا مساء قبل النوم فان ذلك يعجل في انهاء حالة السعال عند الاطفال ويسهل اخراج البلغم المتراكم بالقنوات الهوائية ويجعل التنفس طبيعي باذن الله تعالى

الأنفلونزا

(إنفلونزا ، انفلونزا) فيروس شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي، وينتشر من شخص للآخر بواسطة رذاذ العطس والسعال . بمقارنة الأنفلونزا بمعظم إصابات الجهاز التنفسي الفيروسية الأخرى كالزكامنجد أن أعراض الإصابة بالأنفلونزا تكون شديدة جدا. عدوى الأنفلونزا موسمية، فعادة يتم انتشار العدوى في فصل الشتاء وتستمر عدة أسابيع. وتصيب ما يقدر بـ 100 مليون إنسان في أمريكا، أوروبا، واليابان (تقريبا 10% من السكان). بالإضافة إلى منع الملايين من الناس من مزاولة أعمالهم أو الذهاب إلى مدارسهم، فالأنفلونزا تسبب موت 20000 شخص، وعدد أكبر من ذلك يتم تنويمهم في المستشفيات، ويقدر أن 20-25 مليون شخص يقومون بزيارة الأطباء سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الأنفلونزا



حلوله

موسم الزكام والحساسية على الأبواب مرة أخرى


الجميع من حولك قد يعطس أو يسعل أو يعاني من الإنهاك

أو إحتقان أو سيلان الأنف وألم في الحلق إنها مجدداً أعراض الزكام.




أفضل وسيلة حماية إغسل يديك دائماً بالماء الدافئ والصابون لمدة20 ثانية


لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك ما لم تكن قد غسلت يديك قبل ذلك.

فالفيروسات تنتشر بشكل أسهل عبر الأسطح من انتشارها عبر الهواء

نظف بأنتظام أسطح الهواتف ولوحات مفاتيح الكمبيوتر وعجلة قيادة السيارة .

وأدوات المكتب التي يستخدمها أكثر من شخص واحد.

خذ قسطاً كافياً من النوم للإبقاء على جهاز المناعة فعالاً

وإشرب مزيداً من الماء

واظب على ممارسة التمارين الرياضية حتى لو كان الجو بارداً .

والأفضل ممارسة تمارين معتدلة ثلاثة أو أربعة أيام في الأسبوع

حافظ على تناول غذاء صحي





علاج الزكام بالأدوية العشبية

الثوم : مضغ الثوم أوطبخه مع الخضراوات يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام ويمكن تناول حتى عشرة فصوص من الثوم خلال وجبات اليوم الواحد ، ولكن يجب عدم زيادة هذه الجرعات من الثوم حتى لا يسبب إلاسهال لأن الثوم ملين .




الليمون :

يعتبر الليمون من أغنى المصادر بفيتامين ج الذي يقوي جهاز المناعة. تؤخذ ليمونة وتعصر على ملء كوب ماء مغلي ويضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وعدة قطع من الأناناس الطازج وغصني نعناع طازج وتحرك ويترك الكوب مغطى لمدة عشر دقائق ثم تشرب المحتويات كاملة ويؤكل النعناع والأناناس بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهذه من أفضل الوصفات للزكام.





الحبة السوداء :

تغلى حبة البركة أو الحبة السوداء في زيت الطعام أو زيت بذرة القطن ثم تترك لتبرد … بعد ذلك تستخدم كقطرة للأنف ، فان ذلك يخفف من حدة الزكام والرشح … علاج الزكام معالجة مضمونة و لضمان مقاومته إذا هاجم الجسم ينصح بتناول ملعقة كبيرة من ( زيت حبة البركة ) يوميا على الريق و تشرب مع كوب من الحليب أو الزبادي مرة واحدة يوميا و الإستمرار على ذلك مدة طويلة , فإن ذلك يقوي جهاز المناعة ويقي من الزكام .



بذور الرمان :

إذا خلط مسحوق بذور الرمان الطازج مع نفس مقداره من عسل النحل النقي … ثم قطر في الأنف فان ذلك يقاوم الزكام ، كما يشكل وقاية ضد أورام الغشاء المخاطي في الأنف . أزهار الزيزفون : يصنع من أزهار وأوراق الزيزفون أوالتيليو مستحلب مفيد ونافع للصدر، ويسهل التنفس ويزيل الزكام … ويجهز هذا المستحلب بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في كوب ثم يصب عليها الماء المغلي فورا ويحلى المستحلب ثم يشرب بعد تصفيته … ويتناول مريض الزكام والرشح كوب بعد كل وجبة غذائية مباشرة .



الجزر :

الجزر الطازج بكامل محتوياته دون تقشيره يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام والأنفلونز ا ويخفض من حدتها … فالجزر يحتوي على كمية كبيرة من مادة ( البيتا كاروتين ) المضادة للأكسدة .



عصيرالكرفس :

يشرب من عصير الكرفس الاخضر نحو كوبين يوميا … ويحضر العصير , بغسل الكرفس جيدا ثم يضاف إليه قليلا من الماء … ويؤخذ منه كوبا بعد بعد كل وجبة مباشرة … كما يمكن إضافة الكرفس مع الخضراوات المطبوخة أو مع الشوربة .




العسل :

له فاعلية فى تهدئة اعراض نزلات البرد ويساعد على النوم الهادىء و تهدئة الالم فى الحنجرة والسعال .



البصل :

اثبتت التجارب نجاح البصل في علاج الزكام والانفلونزا وذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2الى 5ملاعق من هذا الرشاحة يومياً.




الزنجبيل :

مغلي الزنجبيل يعد من أفضل المشروبات الشتوية يتم تناولها في جميع المناطق وبمختلف المستويات، بغية الحصول على الطاقة والدفء والنوم الهادئ بليالي البرد القارسة وفي جلسات حميمية ودافئة يُحلى فيه الزنجبيل بالسكر أو بالعسل، وظل على انه إكسير الشباب ورونق الجلد ومهدئ على مدى قرون طويلة، والزنجبيل برائحته العطرية والنفاذة مدين لمكتشفيه بتقوية جهازهم المناعي وبأنه طارد للسموم .





النعناع : وله فوائد طبية أهمها الآتي :


- تسكين الآلام عامة ؛ حيث تسخّن الأوراق في كيس من الشاش وتوضع فوق المكان المصاب

- لعلاج الزكام والبرد وذلك باستنشاق الأبخرة المتصاعدة من الغليان.

- مشروب النعناع الأخضر نافع لعلاج اضطرابات المرارة وتسكين المغص المعوي والمعدي، كما هو فعّال في طرد الغازات، ومخفف لآلام الدورة الشهرية.


البابونج : لا يخلو منزل من البابونج خاصة إذا كان به أطفال … ومسحوق أزهار البابونج مفيد جدا في علاج الزكام حتى ولو كان مزمنا … ويستخدم عن طريق الإستنشاق , ويتم عمل المسحوق بسحق أزهاره حتى تصبح مثل البودرة , ثم تستنشق بالأنف على راحة اليد عدة مرات





أتمنى لكم دوام الصحه والعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kratos.com
 
الموضوع عن فصل الشتاء و عن أمراض التي يسببها وراجع ذلك الى عدم الحماية و الحلول لمعالجتها ولاكن الاهم هو الوقاية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة جميلة جداُ هي التي بسببها أهتدى الشيخ حامد الفقي إلى التوحيد والسنة مع أنه..
» شوف تظبيط لانسر
» شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية ( أدما العاملة )
» حادث مروع بسبب الشبورة صرع وإصابة 37 شخصاً في حادثي تصادم ببنها وقويسنا
» من اسهل الطرق لضبط ملف الترجمه مع الفيلم اذا كانت متاخره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قـــــــــــــــــلـــــــــــــوب الـــــــــــــصـــــــــــــافــــــــــــــيـــــــــــــة :: الــــــــــــــــــــــــصــــــــــــــــــحـــــــــــــــــة-
انتقل الى: